مدركات الأساتذة للفصول الافتراضية ومعوقات تطبيقها في الجامعة دراسة ميدانية لدى عينة من أساتذة الجامعات الجزائرية
DOI:
https://doi.org/10.59791/rsh.v22i02.528الكلمات المفتاحية:
الفصول الافتراضية، المدركات، الأساتذة الجامعيين، المعوقاتالملخص
تناولت الدراسة الحالية احد المواضيع العلمية والتربوية الحديثة والمتعلق بالفصول الافتراضية والتعليم الرقمي في الجامعة وقد تبلورت أهدافها العامة حول ابراز مدركات الأساتذة للفصول الافتراضية ومعوقات تطبيقها في الجامعة ، وذلك من خلال دراسة ميدانية استعانت بالمنهج الوصفي وتم فيها بتصميم مقياس لهذا الغرض وتقنينه وتطبيقه على عينة من الأساتذة الجامعيين الجزائريين ، وقد اسفرت نتائج الدراسة عما يلي: - دلت النتائج ان هناك تباينا في مدركات الأساتذة حيث برزت خاصة المدركات المتعلقة بأهمية الفصول الافتراضية ودلالتها على التطور و تحقيق الجودة التعليمية ، هذا وأظهرت النتائج ان هناك غموضا لدى اغلب افراد العينة حول مفهوم الفصول الافتراضية وكيفية تطبيقها ، وهو ما سيؤثر حتما في اتجاههم نحوها ودافعيتهم وادائهم لها . -تباينت المعوقات التي تحول دون تطبيق الفصول الافتراضية في الجامعة وتنوعت هذه المعوقات بين المادية والفنية والبنية التحتية وغياب التشجيع والتكوين -لا توجد فروق في مدركات الأساتذة للفصول الافتراضية وكذا في المعوقات تبعا لسنوات التدريس.