أثر برنامج التقليد الحركي من التواصل غير اللفظي على التربية النفس حركية لدى أطفال التوحد (درجة متوسطة من 5 إلى 7 سنوات) دراسة ميدانية في المراكز البيداغوجية لولاية باتنة

المؤلفون

  • أمينة بلعريبي جامعة الجزائر 3
  • فايزة قوميري جامعة الجزائر 3

DOI:

https://doi.org/10.59791/rsh.v22i02.526

الكلمات المفتاحية:

التواصل غير اللفظي، التربية النفس حركية، التوحد

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر التواصل غير اللفظي على التربية النفس حركية لدى أطفال التوحد (درجة متوسطة) بعمر (5-7) سنوات في المركز النفسي البيداغوجي بولاية باتنة، وقد اشتملت عينة الدراسة على 40 طفل (ذكور) ممثلة في مجموعة تجريبية واحدة . ولجمع البيانات تم تطبيق الاختبار النفس التربوي (PEP3) ومقياس(VBMAPP)، وهذا بعد خضوع الأطفال لنشاطات تحوي مهارة التقليد الحركي من التواصل غير اللفظي (BOREL MAISONNY). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في تحسين المهارات الحركية تعزى لدور مهارات التقليد الحركي من التواصل غير اللفظي، لأن الطفل التوحدي في هذه المرحلة بحاجة إلى برامج تدريبية لتطوير مهاراته التواصلية مع من يحيطون به للتقليل من حدة سلوكياته الغير مرغوبة والغير مقبولة اجتماعيا، لعدم قدرته على التواصل بسبب مشكلاته الحسية، وسلوكه النمطي.

التنزيلات

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

بلعريبي أ., & قوميري ف. (2021). أثر برنامج التقليد الحركي من التواصل غير اللفظي على التربية النفس حركية لدى أطفال التوحد (درجة متوسطة من 5 إلى 7 سنوات) دراسة ميدانية في المراكز البيداغوجية لولاية باتنة. مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية, 22(02), 473–488. https://doi.org/10.59791/rsh.v22i02.526

إصدار

القسم

##section.default.title##