دور الأنشطة الرياضية اللاصفية في تنمية المهارات الاجتماعية والحد من السلوك العدواني عند تلاميذ مرحلة الثانوي(15-18 سنة)
DOI:
https://doi.org/10.59791/rsh.v22i02.522الكلمات المفتاحية:
النشاط البدني، الرياضي اللاصفي، المهارات الاجتماعية، السلوك العدوانيالملخص
تهدف الدراسة إلى معرفة الفروق في المهارات الاجتماعية والسلوك العدواني بين التلاميذ الممارسين للأنشطة البدنية الرياضية اللاصفية والتلاميذ الممارسين للأنشطة البدنية الرياضية الصفية، واتبع الباحث المنهج الوصفي، واشتملت عينة البحث على (198) تلميذ وتلميذة في الطور الثانوي موزعين على عينتين بالتساوي حسب طبيعة النشاط، تم اختيارها بطريقة مقصودة، واستخدم الباحث مقياسين: مقياس السلوك العدواني من إعداد محمد حسن علاوي، ومقياس المهارات الاجتماعية من إعداد رونالد ريجيو، وأسفرت هذه الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الاجتماعية بين التلاميذ الممارسين للأنشطة البدنية الرياضية اللاصفية والتلاميذ الممارسين للأنشطة البدنية الرياضية الصفية، وعدم وجود فروق في السلوك العدواني بين التلاميذ الممارسين للأنشطة البدنية الرياضية اللاصفية والتلاميذ الممارسين للأنشطة البدنية الرياضية الصفية.