التعليم الإلكتروني في الجامعات الجزائرية في ظل جائحة كورونا: دراسة مسحية لدى الأساتذة في بعض جامعات الشرق، الوسط والغرب الجزائري.
DOI:
https://doi.org/10.59791/rsh.v22i02.519الكلمات المفتاحية:
التعليم الإلكتروني، التعليم عن بعد، أساتذة جامعيين، جائحة كورونا (كوفيد-19)، الجامعة الجزائريةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد استخدام وأهمية التعليم الإلكتروني في ظل انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)، فيما يتعلق باستخدامه من طرف الأساتذة الجامعيين وكذا قياس مدى اقبال واستجابة الطلبة لدروس التعليم الالكتروني المقدمة من وجهة نظر أساتذتهم في بعض من الجامعات الجزائرية، وتمت الدراسة بالاستعانة بالمنهج الوصفي (المسح الميداني)، معتمدين على أداة الاستبيان. توصلت الدراسة إلى أن الأساتذة الجامعيين، كلهم وعي بأهمية استخدام التعليم الإلكتروني وضرورة تطبيقه لترقية العملية التعليمية، كما أثبتت الدراسة أن ضعف تدفق الأنترنت وغياب تكوين الأساتذة على برامج التعليم الإلكتروني هي من أهم العوائق التي تواجه الأساتذة في استخدامهم لهذا النوع من التعليم، بالإضافة إلى معوقات أخرى تمثلت في ضعف التجاوب لدى طلبة الليسانس مع الدروس المقدمة عن بعد، في حين كان التجاوب أفضل لدى طلبة الماستر