الاحتياجات التدريبية من وجهة نظر معلمي الأطفال المعاقين سمعيا وعلاقتها ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • عبد الكريم يحياوي جامعة سطيف2
  • منير بشاطة جامعة بجاية

DOI:

https://doi.org/10.59791/rsh.v22i02.518

الكلمات المفتاحية:

الاحتياجات التدريبية، معلم الأطفال المعاقين سمعيا؛، الإعاقة السمعية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية من وجهة نظر معلمي الأطفال المعاقين سمعيا وعلاقتها ببعض المتغيرات(طبيعة التكوين، الأقدمية المهنية والمستوى التعليمي)بالجزائر، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث استبانة تكونت من (50) بندا بعد التأكد من صدقها وثباتها، وهي موزعة على(02) محاور هي: الحاجات التدريبية البيداغوجية، محور الحاجات التدريبية المعرفية والتقنية، طبقت على عينة عشوائية قوامها (250) معلما ومعلمة تمثل مجتمع الدراسة، وقد أُعتُمد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي لأنه الأنسب لمثل هذه الدراسات، وبعد تحليل البيانات دلّت النتائج أن معلمي الأطفال المعاقين سمعيا يرون أن الاحتياجات التدريبية التي تضمنها الاستبيان ضرورية جدا لأداء مهامهم على أحسن وجه، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا في احتياجات معلمي التعليم الأطفال المعاقين سمعيا تبعا لمتغير المؤهل العلمي، والأقدمية المهنية وطبيعة التكوين.

التنزيلات

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

يحياوي ع. ا., & بشاطة م. (2021). الاحتياجات التدريبية من وجهة نظر معلمي الأطفال المعاقين سمعيا وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية, 22(02), 291–314. https://doi.org/10.59791/rsh.v22i02.518

إصدار

القسم

##section.default.title##