دافعية الإنجاز الدراسي عند الطلبة وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية والأكاديمية.
DOI:
https://doi.org/10.59791/rsh.v22i02.420الكلمات المفتاحية:
الدافعية، دافعية الإنجاز الدراسي، المتغيرات الشخصية والأكاديميةالملخص
هدفت الدراسة للتعرف على تأثير المتغيرات الشخصية (الجنس والعمر )، والأكاديمية (المستوى الدراسي ،التخصص الأكاديمي ) على مستوى امتلاك أفراد عينة الدراسة لدافعية الإنجاز الدراسي ،شملت عينة الدراسة 750 طالب يدرسون بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية بجامعة الاغواط وطلبة المدرسة العليا للأساتذة طالب عبد الرحمن بالأغواط ، تم بناء استمارة تقيس درجة اكتساب الطلبة لدافعية الإنجاز الدراسي وتم إخضاعها للشروط العلمية ،وخلصت الدراسة إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات مستوى اكتساب أفراد عينة الدراسة لدافعية الإنجاز الدراسي تعزى المتغيرات الشخصية (الجنس والعمر )،توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات مستوى اكتساب أفراد عينة الدراسة لدافعية الإنجاز الدراسي تعزى للمتغيرات الأكاديمية (المستوى الدراسي، التخصص الأكاديمي ) .أوصت الدراسة بتعزيز دافعية الإنجاز الدراسي لدى الطلبة من خلال إيجاد مواقف ووضعيات تحقق تجارب تعليمية ناجحة لديهم.