Teachers’ Perceptions Of Critical Thinking And The Impact They Have On Language Teaching
DOI:
https://doi.org/10.59791/rsh.v22i1.416الكلمات المفتاحية:
تصورات المعلمين، التفكير النقدي، طالب اللغة الانجليزية كلغة أجنبية، تعلم اللغةالملخص
التفكير النقدي عملية معقدة تتطلب مستوى عالي من المهارات المعرفية في معالجة المعلومات لذلك يعتبر توفير بيئة تعليمية نشطة فيها أنشطة مختلفة تتطلب من المتعلمين التفكير بشكل نقدي أحد مهام مدرسي اللغات األجنبية. كان الغرض من هذا البحث استكشاف تصورات المدرسين حول تنمية التفكير النقدي بين الطالب والتأثير الذي يمكن أن يحدث في تدريس اللغة. تم إجراء دراسة نوعية باستخدام استبيان موجه لمدرسي قسم اللغة اإلنجليزية بجامعة باتنة .2- أظهرت النتائج أن غالبية المدرسين أدركوا الدور المركزي الذي يلعبه التفكير النقدي في فعالية أصول التدريس اللغوية، لكنهم أعطوا الأولوبية للحاجة إلى تدريس موضوع المحتوى بدلا من تدريس التفكير النقدي. لقد أدركوا أنّ الطالب سلبيين وغير قادرين على تطوير مهارات التفكير النقدي. علاوة على ذلك، أعربوا عن قلقهم من أن المدرسين أنفسهم ربما لم يتقنوا التفكير النقدي. تشير النتائج إلى الحاجة إلى التطوير المستهدف للتطوير المهني للمدرسين في مجال التفكير النقدي لتمكينهم من مساعدة الطالب بشكل فعال على
ممارسة التفكير النقدي.