الخطاب السردي السينمائي بين التفكير الفلسفي وأستطيقا الصورة -دراسة تحليلية لفيلم (الجوكر/Joker
DOI:
https://doi.org/10.59791/rsh.v22i1.337الكلمات المفتاحية:
الخطاب السردي، التفكير الفلسفي، الصورة السينمائية، فيلم(الجوكر Joker)الملخص
تتمحور هذه الدراسة حول فهم الأفكار الفلسفية التي تجسدت في الخطاب السردي لفيلم (الجوكر/Joker)، وكذا الخلفيات النظرية والمعرفية التي برزت في هذا العمل الفني، لتقصي ماهية التفكير الفلسفي في السينما، وفي نفس الوقت البحث في جماليات الصورة التي تتجلى على المستوى البصري العياني، حيث تندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الكيفية التي تحاول تحليل الظاهرة الاتصالية بعمق للبحث في الرموز الظاهرة والمضمرة، وهذا بالاعتماد على منهج التحليل السيميولوجي. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها استناد فيلم (الجوكر/Joker) على الفلسفات العدمية، ذات النظرة التشاؤمية للوجود الإنساني والعلاقة بين الأنا والآخر، وفي ذات السياق تجلت الجماليات البصرية للفيلم من خلال توظيف عناصر سينمائية متمثلة في الأزياء، الألوان، الإضاءة، والمونتاج الفني لنقل مفهوم أستطيقا القبح، التي عبرت عن المفارقات السردية للتراجيديا.