بعض الأخطاء الناجمة عن جمع أدلة الصدق والثبات في البحوث التربوية والنفسية
DOI:
https://doi.org/10.59791/rsh.v22i1.324الكلمات المفتاحية:
أخطاء الممارسات، أدلة الصدق، أدلة الثبات، البحوثالملخص
في بعض الأحيان يقع الباحثون في المجالات التربوية والنفسية في الأخطاء أثناء جمع الأدلة عن الصدق والثبات في مرحلة إعداد أدوات البحث، والتي يمكن أن تؤثر على موثوقية النتائج لأن جودة النتائج تعتمد بالأساس على جودة أدوات البحث. فعلى الرغم من التطورات التي حدثت في القياس إلا أن بعض ممارسات الباحثين لا تزال تقليدية في تقدير الصدق والثبات، ويلجؤون إلى استخدام طرق غير ملائمة، ويقدمون أدلة غير كافية، وينتهكون افتراضات بعض الطرق، ويجمعون أدلة غير كافية. وفي هذا الاطار يهدف هذا المقال إلى تقديم نظرة عن الأخطاء الناجمة عن جمع أدلة الصدق والثبات في البحوث التربوية والنفسية، وذلك باستعراض التطورات التي حدثت في أدبيات القياس الحديثة التي لا تعكس الممارسات السائدة لدى الباحثين في هذا الشأن.
التنزيلات
منشور
2021-06-30
كيفية الاقتباس
طباع ف., & خنيش ي. (2021). بعض الأخطاء الناجمة عن جمع أدلة الصدق والثبات في البحوث التربوية والنفسية. مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية, 22(1), 243–258. https://doi.org/10.59791/rsh.v22i1.324
إصدار
القسم
##section.default.title##