الكشف المبكر للاضطرابات اللغوية لدى الأطفال في سن ما قبل التمدرس: -استبيان Qlc_3.5 نموذجا-

المؤلفون

  • باسم رحالي جامعة باتنة1
  • وردة زغيش جامعة باتنة1

DOI:

https://doi.org/10.59791/rsh.v22i1.321

الكلمات المفتاحية:

الكشف المبكر، الاضطرابات اللغوية، استبيان (QLC_3.5)

الملخص

يتعرض الطفل خلال نموه إلى اضطرابات لغوية مختلفة، تطورية أو مكتسبة، تمس الفهم والتعبير معا، وتشمل جوانب اللغة من حيث الشكل والمحتوى والوظيفة. يهدف هذا البحث إلى بيان أهمية الكشف المبكر للاضطرابات اللغوية لدى الأطفال في سن ما قبل التمدرس وهذا لتسهيل وضع تشخيص لهذه الاضطرابات من طرف أخصائي أرطوفوني للتمكن من التدخل الفعال وضمان جودة التكفل. تعتمد جودة الكشف المبكر على صدق الأدوات المستعملة. وكمثال على ذلك اخترنا عرض استبيان اللغة والسلوك للأطفال في عمر ثلاث سنوات ونصف (QLC_3.5) (CHEVRIE-Muller) كأداة للكشف عن وجود اضطراب في اللغة والسلوك مما يستلزم الاهتمام بالطفل بشكل فردي والقيام بالفحوص والاختبارات اللازمة للوصول إلى التشخيص الدقيق وبالتالي عرضه على الأخصائي الأرطوفوني لبدء عملية التكفل بشكل أبكر. يساعد هذا الاستبيان في ملاحظة الطفل في الوضعية الاعتيادية في الروضة من طرف المربين، وقد تم اختياره نظرا لملائمة بنوده للبيئة الجزائرية وسهولة استعماله من طرف الممارسين.

التنزيلات

منشور

2021-06-30

كيفية الاقتباس

رحالي ب., & زغيش و. (2021). الكشف المبكر للاضطرابات اللغوية لدى الأطفال في سن ما قبل التمدرس: -استبيان Qlc_3.5 نموذجا-. مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية, 22(1), 181–202. https://doi.org/10.59791/rsh.v22i1.321

إصدار

القسم

##section.default.title##