The Effectiveness of Eye Movement Desensitization and Reprocessing Therapy in Alleviating Classroom Disruptive Behavior in Schooled Adolescents

المؤلفون

  • Khaled AZIZ جامعة الجزائر 2
  • Abdelhak HAMMOUDI المدرسة العليا لتكوين الأساتذة ENS العلمة

DOI:

https://doi.org/10.59791/rsh.v23i2.2991

الكلمات المفتاحية:

:سل الحساسي عن طريق حركات الأعين، سلوك الشغب الصفي

الملخص

ملخّص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج علاجي قائم على تقنية (EMDR) في التخفيف من سلوك الشغب الصفي لدى عينة من المراهقين المتمدرسين، وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، أين تكونت عينة الدراسة من (24) طالب وطالبة. وتضمن ذلك مجموعة تجريبية تكونت من (12) طالبا وأخرى ضابطة تكونت من (12) طالبا، وتم تطبيق مقياس سلوك الشغب الصفي من إعداد ( عزيز خالد )، إضافة إلى البرنامج العلاجي (EMDR) من إعداد الباحثين والذي تألف من (12) جلسة علاجية. وأسفرت نتائج الدراسة على فاعلية البرنامج العلاجي المقترح في خفض سلوك الشغب الصفي، كما بينت استمرار فاعلية أثر البرنامج بعد فترة المتابعة من خلال القياس التتبعي.

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

AZIZ, K., & HAMMOUDI, A. (2022). The Effectiveness of Eye Movement Desensitization and Reprocessing Therapy in Alleviating Classroom Disruptive Behavior in Schooled Adolescents. مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية, 23(2), 453–480. https://doi.org/10.59791/rsh.v23i2.2991

إصدار

القسم

##section.default.title##