مستشار التوجيه المهني في المؤسسة التربوية بين الواقع والآفاق

Auteurs

  • ريضا بن مقلة جامعة البليدة2

DOI :

https://doi.org/10.59791/rsh.v23i2.2987

Mots-clés :

مستشار التوجيه, المؤسسة التربوية, التعليم

Résumé

 من خصوصيات التعليم في المجتمع المعاصر الاستثمار في العنصر البشري، هذا ما تعمل عليه مختلف المؤسسات في عالم الشغل. ومن مظاهر الاستثمار في المؤسسة التربوية عملية التوجيه المدرسي والمهني للتلاميذ، حيث انه من الملاحظ أن اهتمام المؤسسة التربوية المعاصرة بعملية التوجيه لم يعد ينحصر في ضمان "كم" التعليم بقدر ما ينصب على توفير نوعيته عن طريق تكوين الأفراد ومرافقتهم في مسارهم التعليمي والتكويني وتمكينهم من المشاركة الفعالة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية ومن أحداث التغيير في محيطهم سعيا لتحقيق قيم المجتمع الديمقراطي. وتظل عملية التوجيه والإرشاد المدرسي أكثر أنواع التوجيه استخداما وانتشارا بين الأنظمة التربوية والمعاصرة ونشاطا لا يقل عن عملية التربية ذاتها.

Téléchargements

Publiée

2022-12-31

Comment citer

بن مقلة ر. (2022). مستشار التوجيه المهني في المؤسسة التربوية بين الواقع والآفاق. مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية, 23(2), 425–438. https://doi.org/10.59791/rsh.v23i2.2987

Numéro

Rubrique

##section.default.title##