صحافة الموبايل وصناعة الحتوى الإعلامي - من الهواية إلى الإحتراف -
DOI:
https://doi.org/10.59791/rsh.v23i2.2978الكلمات المفتاحية:
صحافة الموبايل، صناعة المحتوى الإعلامي، الهواية، الاحترافالملخص
تتناول هذه الدراسة موضوع صناعة المحتوى الإعلامي في صحافة الموبايل من الهواية إلى الاحتراف، حيث يعتبر الكثير من الباحثين أن الموجو بمفهومه وخصائصه يمثل الصحافة الخامسة بعد الصحيفة والراديو والتلفزيون والصحافة الرقمية. وقد اعتمدنا في دراستنا هذه على المنهج الوصفي وذلك لوصف الظاهرة وصفا دقيقا من خلال التطرق إلى نشأة صحافة الموبايل وكيف ساهمت في صناعة المحتوى الإعلامي سواء بالنسبة للصحفيين المحترفين أو الهواة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن صحافة الموبايل من الوسائل الاتصالية الحديثة التي يستخدمها الملايين من الناس مما توفره من خدمات تتميز بها عن باقي الوسائل الإعلامية، كما توصلت النتائج إلى فعالية الأخيرة كوسيلة لصناعة المحتوى الاعلامي من خلال جمع المعلومات وصناعتها وتوزيعها، كما توصلنا إلى أن تطور المحتوى في صحافة الموبايل انطلق من الصحفيين الهواة (المواطنين) وكيفية تغطيتهم للأخبار، ووصولا إلى اعتمادها بشكل رسمي عند الصحفيين المحترفين والمؤسسات الإعلامية الرسمية.