التحصيل في مادة الرياضيات وعلاقته بالذكاءات المتعددة لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط

المؤلفون

  • توفيق براهيم بلهواري مخبر تعليمية اللغة والنصوص- جامعة المدية
  • عادل أتشي جامعة المدية

DOI:

https://doi.org/10.59791/rsh.v23i2.2975

الكلمات المفتاحية:

تحصيل رياضي، ذكاءات متعددة، رياضيات

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف عن العلاقة بين التحصيل في مادة الرياضيات وعلاقته بالذكاءات المتعددة لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط، وطبقت الدراسة على عينة تكونت من (145) تلميذا وتلميذة من تلاميذ السنة الأولى متوسط بالمدية، حيث استخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي، واختبار تحصيلي في مادة الرياضيات من إعداد الباحثان. أسفرت النتائج على : امتلاك تلاميذ السنة الأول متوسط للذكاءات المتعددة بدرجات متفاوتة، كما أسفرت عن وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين الذكاءات المتعددة والتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات. كما أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالرياضيات و بالذكاءات المتعددة لدى التلاميذ في جميع المستويات، واعتماد استراتيجيات نظرية الذكاءات في التدريس.

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

براهيم بلهواري ت., & أتشي ع. (2022). التحصيل في مادة الرياضيات وعلاقته بالذكاءات المتعددة لدى تلاميذ السنة الأولى متوسط. مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية, 23(2), 335–356. https://doi.org/10.59791/rsh.v23i2.2975

إصدار

القسم

##section.default.title##