واقع استخدام الأساتذة لتكنولوجيات الإعلام والاتصال الحديثة في الجامعة الجزائريّة (دراسة ميدانيّة بجامعتي حسيبة بن بوعلي- الشلف وعبد الحميد بن باديس- مستغانم).
DOI:
https://doi.org/10.59791/rsh.v23i2.2954الكلمات المفتاحية:
تخصص علمي، تكنولوجيات إعلام واتصال، معيقات ذاتية، معيقات ماديةالملخص
هدفت الدراسة الحاليّة إلى التعرف على دور التخصص العلمي في استخدام الأساتذة لتكنولوجيات الإعلام والاتصال الحديثة، بالاعتماد على المنهج الوصفي، وعلى عينة قصديّة حجمها 237 أستاذًا بكل من جامعتي الشلف ومستغانم، هذا وتمثّلت أداة الدراسة في استبيان إلكتروني تألّف من: أربع محاور وأربعة وعشرون سؤالاً، حيث تمّ التأكّد من صدق اتّساقها الداخلي وثباتها الذي بلغ 82%، وقد توصّلت الدراسة للنتائج الآتية: 1- هناك فروق ذات دلالة إحصائيّة بين الأساتذة الجامعيّين في استخدام تكنولوجيّات الإعلام والاتّصال الحديثة تعزى لمتغيّر التخصّص عند مستوى دلالة 0.05= α، لصالح أساتذة التخصّصات التقنيّة. 2- لا يوجد دور للمعيقات المادية في انخفاض معدّلات استخدام تكنولوجيات الإعلام والاتّصال من قبل أساتذة التخصّصات الإنسانية. 3- للمعيقات الذاتية دور في انخفاض معدّلات استخدام تكنولوجيات الإعلام والاتّصال من قبل أساتذة التخصّصات الإنسانية.