صعوبات التعلم لدى تلاميذ الحلقة الأولى بمدارس الأساس بمحلية الكاملين كما يدركها المعلمين

المؤلفون

  • مالك يوسف مالك بخيت جامعة ام درمان الاسلامية
  • سامية عثمان الهادي جامعة ام درمان الاسلامية

DOI:

https://doi.org/10.59791/rsh.v24i1.2500

الكلمات المفتاحية:

صعوبا التعلم، تلاميذ، مدارس الأساس، المعلمين، الكاملين

الملخص

هدفت هذه الدراسة للكشف عن صعوبات التعلم لدى تلاميذ الحلقة الأولى بمدارس الأساس بمحلية الكاملين كما يدركها المعلمين، اتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من تلاميذ الحلقة الأولى بمحلية الكاملين، بلغ حجم عينة الدراسة (180) تلميذاً وتلميذة تم اختيارهم بالطريقة القصدية، تمثلت أدوات الدراسة في مقياس صعوبات التعلم زيدان السرطاوي ( (1995، تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: تتسم السمة العامة لصعوبات التعلم لدى تلاميذ الحلقة الأولى كما يدركها المعلمين بمدارس الأساس بمحلية الكاملين بدرجة عالية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات صعوبات التعلم لدى تلاميذ الحلقة الأولى كما يدركها المعلمين بمدارس الأساس بمحلية الكاملين تبعاً لمتغير النوع لصالح الذكور، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات صعوبات التعلم لدى تلاميذ الحلقة الأولى كما يدركها المعلمين بمدارس الأساس بمحلية الكاملين تبعاً لمتغير السكن لصالح الريف.

التنزيلات

منشور

2023-06-30

كيفية الاقتباس

مالك بخيت م. ي., & عثمان الهادي س. (2023). صعوبات التعلم لدى تلاميذ الحلقة الأولى بمدارس الأساس بمحلية الكاملين كما يدركها المعلمين. مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية, 24(1), 445–464. https://doi.org/10.59791/rsh.v24i1.2500

إصدار

القسم

##section.default.title##