نظرة ديمغرافية لواقع الطفل الجزائري في سن (5-17 سنة)، دراسة تحليلية اعتمادا على مسح 2019
DOI:
https://doi.org/10.59791/rsh.v24i1.2489الكلمات المفتاحية:
الطفولة، الأسرة، التعليم، القيم الاجتماعيةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع الطفل في الأسرة الجزائرية من خلال دراسة الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والتعليمة (تربية وتعليم الأطفال، عمالة الأطفال، الحالة الصحية للأطفال، المشاركة الأبوية ...)، ومحاولة إيجاد أنماط ديموغرافية للأطفال حسب توزيع النتائج الإحصائية للمؤشرات الاجتماعية السابقة المستمدة من معطيات المسح العنقودي الجزائري متعدد المؤشرات MICS6 لسنة 2019. حيث ضمت عينة الدراسة 17019 طفل تتراوح أعمارهم ما بين 5 و17 سنة، 51,8% منهم ذكور، موزعين على سبعة أقاليم برمجة شملت كافة القطر الوطني الجزائري. بينت النتائج أن 91,3% من الأطفال متمدرسين في مختلف الأطوار (أقسام تحضيرية، طور ابتدائي، تعليم متوسط، ومستوى ثانوي)، وأن نسبة 51,6% مجموع هؤلاء الأطفال يتلقون دعم ومتابعة من الأولياء في مسارهم الدراسي، في حين شملت الدراسة كذلك الحالة الصحية للأطفال وكذا ممارستهم للأنشطة الرياضية، وحتى جانب عمالة الأطفال (المشاركة في أعمال منزلية، ممارسة أنشطة اقتصادية)، كما تم التطرق إلى ضبط سلوك الأطفال من خلال بعض عقوبات الأولياء المختلفة.