تجلّيات النّص الأندلسي في الكتاب المدرسي الجزائري للطّور الثّانوي بين الحضور والتّأثير
DOI:
https://doi.org/10.59791/rsh.v24i1.2457الكلمات المفتاحية:
الأندلس، المنظومة التّربوية، الكتاب المدرسي، البعد التّعليمي، الهدف التّربويالملخص
يهدف هذا البحث إلى إبراز جماليات النصوص الأندلسية في الكتب المدرسية الجزائرية، سواء أكانت نصوصا شعرية أم نثرية، حيث ساهمت النّصوص الأندلسية في خدمة اللغة العربية، بمختلف أغراضها كالوصف والمدح والرّثاء وغيرها، كما لعبت دورا مهما في تنمية القدرات اللغوية والأدبية وتكوين رصيد معرفي لدى المتعلّمين، من خلال الاستحضار التاريخي لبلاد الأندلس، والإحاطة بظروفها السياسية وأحوالها الاجتماعية، كما تبرز أيضا القيم الجمالية التي رسمتها هاته النّصوص بين ماض مشرق وجميل لبلاد الأندلس، وحاضر تعيس ومأساوي لها. وستعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لأجل الوصول إلى عدّة نتائج منها: سعي المنظومة التربويّة بالجزائر لتقديم صورة مُلمَّة عن بلاد الأندلس وأدبها المزدهر، وإحياء التّراث العربي، وربط المتعلّمين بماضيهم الحافل الذي كثيرا ما أغمِط حقّه، وأيضا إبراز الأبعاد التّربوية والتّعليمية لهاته النصوص.