أنماط الأنشطة المدرسية وعلاقتها بالذكاء الانفعالي لتلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية بولاية سطيف

المؤلفون

  • هدى سلام جامعة محمَّد لمين دباغين سطيف2
  • رياض دباخ جامعة محمَّد لمين دباغين سطيف2

DOI:

https://doi.org/10.59791/rsh.v24i1.2454

الكلمات المفتاحية:

الأنشطة المدرسية، الذكاء الانفعالي، المرحلة الابتدائية

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة ودرجة الارتباط بين الأنشطة المدرسية والذكاء الانفعالي لتلاميذ المرحلة الابتدائية،ولذلك تم استخدام أداتين لجمع البيانات هما مقياس الأنشطة المدرسية ومقياس الذكاء الانفعالي، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من "73" أستاذا للتعليم الابتدائي بولاية سطيف، وتم الاعتماد على معامل ارتباط بيرسون لحساب درجة الارتباط بين المتغيرين. توصلت الدراسة إلى نتيجة عامة مفادها وجود علاقة ارتباطيه موجبة ضعيفة دالة إحصائيا بين الأنشطة المدرسية والذكاء الانفعالي لتلاميذ المرحلة الابتدائية ببعض ابتدائيات ولاية سطيف وتأكدت هذه النتيجة العامة بناءا على النتائج الجزئية وفقا لفرضيات الدراسة.

التنزيلات

منشور

2023-06-30

كيفية الاقتباس

سلام ه., & دباخ ر. (2023). أنماط الأنشطة المدرسية وعلاقتها بالذكاء الانفعالي لتلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية بولاية سطيف. مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية, 24(1), 159–186. https://doi.org/10.59791/rsh.v24i1.2454

إصدار

القسم

##section.default.title##