الميتا مسرح عند توفيق الحكيم مسرحية "احتفال أبو سنبل" أنموذجا

المؤلفون

  • ياسين سليماني مخبر اللهجات ومعالجة الكلام، جامعة وهران 1أحمد بن بلة

DOI:

https://doi.org/10.59791/rsh.v24i1.2453

الكلمات المفتاحية:

المسرح داخل المسرح، توفيق الحكيم، هاملت، بيرانديلو، تاريخ

الملخص

تمثل تقنية المسرح داخل المسرح واحدة من التقنيات التي يشتغل عليها كاتب المسرح وتعني وجود مسرحية إطار ومسرحية داخلية، وقد ظهرت هذه التقنية في نصوص عالمية مثل هاملت لشكسبير وست شخصيات تبحث عن مؤلف لبيرانديلو كما ظهرت عربيا في نصوص عديدة لصلاح عبد الصبور ووليد إخلاصي وتوفيق الحكيم وباعتبار توفيق الحكيم واحدا من أهم الكتاب العرب عُرف عنه التجريب والمحاولة في الكثير من الأساليب والتقنيات فإنه استخدم المسرح داخل المسرح في بعض مسرحياته منها مسرحية "احتفال أبو سنبل" حيث كان الهدف من هذا الاستخدام النظر في الممارسة المسرحية المعاصرة والتسويق لبعض الرؤى النقدية والحديث عن القلق الوجودي الذي يعيشه الفنان مع كل إنتاج مسرحي، كما هدفت تقنية المسرح داخل المسرح في هذا النص إلى جلب التاريخ إلى المسرح ومساءلته من خلال شخصيات من الحضارة المصرية القديمة حيث استغلّ توفيق الحكيم مناسبة الاحتفالات السنوية التي تجرى في معبد أبو سمبل كسبب لكتابة هذه المسرحية واستخدام تلك التقنية، بحيث حوّل مجموعة الأفكار والرؤى التي عبّر عنها نظريا في كتب أخرى إلى نص مسرحي بمجموعة شخصيات وأحداث ومواقف.

التنزيلات

منشور

2023-06-30

كيفية الاقتباس

سليماني ي. (2023). الميتا مسرح عند توفيق الحكيم مسرحية "احتفال أبو سنبل" أنموذجا. مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية, 24(1), 145–158. https://doi.org/10.59791/rsh.v24i1.2453

إصدار

القسم

##section.default.title##