الخيال السوسيوثقافي وأثره في بناء واقعية المشهد الموسيقي في الفيلم ـ دراسة تحليلية لمقطوعات موسيقية مختارة من فيلم مصطفى بن بولعيد

المؤلفون

  • نورالدين خـــزار جامعة جيلالي ليابس ـ سيدي بلعباس
  • سليم شنـــة جامعة زيان عاشور ـ الجلفة

DOI:

https://doi.org/10.59791/rsh.v24i1.2444

الكلمات المفتاحية:

الخيال، الموسيقى، إثنوموسيقولوجيا، الأداء، الفيلم

الملخص

تظهر ثنائية الترابط بين الثقافة الموسيقى والنظام الاجتماعي في علاقة جد معقدة تنتج عنها أشياء ثقافية باعتبارها عناصر رمزية للتقاليـد الثقافية أو نماذج للقيم، وعليه فإن الفن الموسيقي يتضمن أشياء مثل لغة المجتمع والرموز الأخرى كالإعلام والعقائد الدينية للمجتمع، وبالتالي يتجسد الفعل الاجتماعي بواسطة الأداء الموسيقي في تركيبة النسيج السوسيولوجي للبنية الفيلمية من خلال فهم معنى البناء الاجتماعي الذي يرتكز عليه النسيج المرئي، وهذا ما أكدت عليه عدة تخصصات منها العلوم الاجتماعية، السيميولوجيا، الإثنوموسيقولوجيا، وكذلك الأنثروبولوجيا الصوتية، إذ يتضمن وجود نوع من التماسك والتوافق بين أجزائه في ضل وجود إسقاط أفكار المجتمع على مرحلة الكتابة الواقعية للموسيقى الفيلمية، أي يضبط شكلها النهائي على مستوى التأليف ما يسمى "بـتدوين ملامح الواقع الاجتماعي" في البنية الصوتية، الذي يأخذ أداء جمالياً للفعل الاجتماعي في حركية تمثيل الصورة الفيلمية.

التنزيلات

منشور

2023-06-30

كيفية الاقتباس

خـــزار ن., & شنـــة س. (2023). الخيال السوسيوثقافي وأثره في بناء واقعية المشهد الموسيقي في الفيلم ـ دراسة تحليلية لمقطوعات موسيقية مختارة من فيلم مصطفى بن بولعيد. مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية, 24(1), 115–128. https://doi.org/10.59791/rsh.v24i1.2444

إصدار

القسم

##section.default.title##