تجليات نقد النقد في كتاب الموازنة للآمدي قراءة في مشروع نقدي مغاير
DOI:
https://doi.org/10.59791/rsh.v24i1.2382الكلمات المفتاحية:
نقد النقد، الموازنة، النص، الحداثة الشعرية، المشروع النقديالملخص
يهدف هذا البحث إلى طرح إشكاليّة الحداثة الشعريّة التي مثّلها أبو تمّام وغيره من الشعراء المحدثين؛ والتي جعلت الآمدي يقترح بروتوكولا منهجيّا لإعادة بناء النظريّة النقديّة، في ضوء تحوّلات الأسّس المعرفيّة والإيديولوجيّة التي شهدتها السّاحة الثقافية آنذاك، وذلك عن طريق إعادة تنشيط العمليّة النقديّة -وفق ما يسمّى بنقد النقد-. واقتضت هذه الإشكالية اعتماد المقاربة الابستيمولوجية، وبعض الآليات الإجرائية المستقاة من المقاربات المختلفة كالسيمائية والثقافية؛ خاصة ما تعلق منها بالاجماع التعددي للأصوات والذوات والمواقف، وكذلك الحوارية بين الأنا والأخر؛ التي تجلت في الخطابات النقدية المختلفة حول الحداثة الشعرية، لتتجاوز دورها الذي انحصر في تكرار الأسئلة التي تدور حول أفضليّة الشّعر القديم. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: أن الموازنة تمثل حركة تشكيل مستمرة للنظرية النقدية، أعاد الآمدي من خلالها الحياة إلى مفهوم النص بإعادة تشكيله وإخراجه، حيث المعرفة النقدية المنتجَة هي السيرورة والدينامية في التشكيل المستمرّ للذات/النص/المعنى، التي تقوم على التعدد لا على الأحادية، القابل للتداول وإعادة التصنيع.