UNIVERSITY NOVICE TEACHERS’ PROBLEMS: DIAGNOSIS AND REMEDY VOICES FROM TEACHERS OF BATNA 2 UNIVERSITY

المؤلفون

  • Soraya ZIDANI جامعة باتنة2

DOI:

https://doi.org/10.59791/rsh.v23i1.2130

الكلمات المفتاحية:

استاذ مبتدئ، تحديات، استبيان إلكتروني، الممارسات التعليمية

الملخص

يمكن أن تكون مرحله انتقال الأستاذ المبتدئ من عالم الدراسة إلى الحياة المهنية معقدًة بسبب عوامل مختلفة يمكن أن تؤثر سلبًا على حياته المهنية. الغرض من هذه الدراسة هو البحث عن الصعوبات والتحديات التي تواجه الاستاذ المبتدئ. على وجه التحديد، تسعى الدراسة إلى تحديد وتصنيف قائمة التحديات والمشكلات التي يواجها خلال السنوات الأولى من التدريس، ومحاولة اقتراح بعض الحلول للتغلب على هذه الصعوبات. تم جمع البيانات من عينه تضم 61أستاذا مبتدئا من ثمانية كليات في جامعة باتنة – 2الجزائر من خلال استبيان عبر شبكه الإنترنت. كشفت النتائج أن الغالبية العظمى من الأساتذة الذين شملهم الاستطلاع يواجهون خلال سنواتهم الأولى صعوبات في العديد من جوانب التدريس. يمكن تصنيف المشاكل على أنها داخلية (شخصية) وخارجية (تلك التي تسببها طريقة التدريس، التحكم في القسم، والعلاقة مع الزملاء والإداريين ...). بناءً على معرفة هذه المشكلات، الدراسة الحالية تقترح حلول وتوجيهات يمكن ان تساهم في مواجهة هذه الصعوبات وتحسين الممارسات التعليمية للأساتذة المبتدئين

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

ZIDANI, S. (2022). UNIVERSITY NOVICE TEACHERS’ PROBLEMS: DIAGNOSIS AND REMEDY VOICES FROM TEACHERS OF BATNA 2 UNIVERSITY . مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية, 23(1), 833–852. https://doi.org/10.59791/rsh.v23i1.2130

إصدار

القسم

##section.default.title##