النّقد الثّقافي: المفهوم والتمثّل ...مقاربة في النقد العربي
DOI:
https://doi.org/10.59791/rlhs.v14i1.938الكلمات المفتاحية:
النقد الثقافي، الدراسات الثقافية، النقد العربي، النقد الغربي، الأنساق، التمثيلالملخص
ينهضُ هذا البحثُ على فَرضيّة قَوامها فاعلية التّداخل في المُمارسة الثّقافية بوصفها نشاطاً عابراً للاتجاهاتِ النقديّة أو الحقول المعرفية، وذلك في سبيل تحليل الظّاهرة الثّقافية وتمظهراتها في النّصوص أو غيرها من النّتاجات الإبداعيّة. ومن أجل تقديم تصوّرٍ منهجيّ ننطلقُ من قراءةٍ في التّكوين المعرفيّ للدّراسة الثّقافية في المرجعيّة الغربيّة، ولاسيّما لدى بعضِ أشهر أعلامها، ومدارسها، غير أن هذا يأتي بموازاة رصد المقاربة النقدية العربية حيث نختبرُ نماذجَ من المُمارسات النقديّة العربيّة لدى عددٍ من النّقاد العرب، وبخاصة من حيث تمثّل المفهوم والمُقاربة النقديّة مع التركيز على التّداخل المفاهيمي والإجرائي القائم على مبدأ عمل النقد الثّقافي أو الدّراسات الثّقافية التي تسعى إلى التّخفف من المُقاربة أو المنظور الواحد في تحليل الظاهرة الثّقافية، وبذلكَ نخلصُ إلى أن عملية نفي الحدود الصّارمة جاء استجابة للتّشكيل الثّقافي الجديد الّذي يتسع لأيّ نتاجٍ إنساني.