سؤال المعنى وإشكالية التلقي في العرف البياني العربي
DOI:
https://doi.org/10.59791/rlhs.v14i1.926الكلمات المفتاحية:
إعجاز، تأويل، بيان، نقل، عقلالملخص
إن اللغة في النص لا تكون دائما مرجعيتها الدلالة المعجمية للكلمة أو حتى استخداماتها الشائعة؛ فلغة النص لها مرجعيتها في ذاتها، والكل جزء من معنى النص. فإذا كانت اللغة العادية لغة استهلاكية مهمتها إيصال رسالة أو إبلاغ مضمون، تنقضي زمنيته، بمجرد إبلاغه، فالأمر يختلف في النص الأدبي، والنص الديني خصوصية ضمن هذه الخصوصية الأدبية، فهو زمنية ممتدة في الزمان مما يضمن له ديمومة مستمرة نابعة منه، وعليه فتحليل النص أو قراءته تتركز في معرفة أدبيته، بواسطة العكوف على دراسة عناصره ومكنوناته وعلاقاته اللغوية، فيتجسد حضور اللغة في بنية العلاقات، التي تتخلق بين الدلالات والمدلولات.
التنزيلات
منشور
2021-07-23
كيفية الاقتباس
حقاين ج. (2021). سؤال المعنى وإشكالية التلقي في العرف البياني العربي. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية Review of Letters and Human Sciences, 14(1), 135–158. https://doi.org/10.59791/rlhs.v14i1.926
إصدار
القسم
المقالات