الدرس البلاغي في ضوء المقاربة النصية دراسة تقويمية

المؤلفون

  • عبد العزيز فيضالي جامعة باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/rlhs.v14i1.918

الكلمات المفتاحية:

المقاربة النصية، الدرس البلاغي، المقصدية، النص، التعليم الثانوي.

الملخص

يهدف هذا المقال الى طرح إشكالية تقديم الدرس البلاغي انطلاقا من بيداغوجيا المقاربة النصية التي تم اعتمادها كبيداغوجيا لمقاربة النص الأدبي، وتعليمية البلاغة. ولعل الإشكالية المطروحة في هذا الخيار البيداغوجي المستجد في تعليمية اللغة العربية وآدابها ـ وهي انشغال كل الأساتذة في جميع الأطوار والتي ظهرت مع المقاربة بالكفاءات. إذ تم اعتماد المقاربة النصية كمنهج جديد تدرس وفقه النصوص لكل المراحل التعليمية التربوية الجزائرية. وعليه فلإشكال هو: هل تهدف المقاربة النصية إلى استهداف الظاهرة البلاغية وتبيان دورها الذي تؤديه في بناء النص وتفكيكه وفهم مقاصده، أم إلى تعليم المعارف البلاغية انطلاقا من سياقات نصية وهو ما تم اختصاره في مقولة من النص إلى النص؟ وعليه سنعالج مجموعة من المفاهيم:كالمقاربة النصية، والظاهرة البلاغية ودورها في بناء وفهم مقاصد النص، كما سنقدم نقدا لفهم المقاربة النصية في الأوساط التربوية، مع اقتراح إعادة النظر في فهم تطبيق المقاربة النصية كبيداغوجيا لتعليمية النصوص، وتقديم الدرس البلاغي في مرحلة التعليم الثانوي.

التنزيلات

منشور

2021-07-23

كيفية الاقتباس

فيضالي ع. ا. (2021). الدرس البلاغي في ضوء المقاربة النصية دراسة تقويمية. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية Review of Letters and Human Sciences, 14(1), 121–134. https://doi.org/10.59791/rlhs.v14i1.918

إصدار

القسم

المقالات