التوظيف الساخر للتناص في أدب الصادق النيهوم
DOI:
https://doi.org/10.59791/rlhs.v15i01.680الكلمات المفتاحية:
التناص، الأدب الساخر، الصادق النيهومالملخص
تُعنى هذه الدراسة تحديدًا بالتوظيف الساخر للتناص في أدب الكاتب الليبيّ الصادق النيهوم، وليس في سائر أدبه، وقد سعينا من خلال الدراسة إلى إعطاء نبذة مختصرة عن الصادق النيهوم بصفته كاتبًا ليبيًّا ساخرًا، والوقوف على مصطلح التناص، وتناول الدوافع التي جعلت النيهوم يستدعي النصوص السابقة في أدبه الساخر، ودرسنا المصادر التي استقى منها موادّه التناصيّة الدينيّة منها والأدبيّة، فسبرنا أغوار أدب النيهوم الساخر، وفصّلنا القول في أشكال التناص التي ظهرت في نصوصه الساخرة، وآليّات توظيف النصوص التي استدعاها من المصادر الدينيّة (القرآن الكريم، والحديث النبويّ الشريف، والكتب السماوية الأخرى)، ومن المصادر الأدبيّة (الشعر، والأمثال)، فوقفنا على التناص الموافق والمضاد، وعلى آليّات الترصيع، والبتر، والإيجاز، والتشويش، والقلب، وبيّنا الوظيفة الساخرة التي اضطلع بها التناص في أدب النيهوم.