جماليات الخطاب السردي وعناصره الفنية في رواية "عشرة أيام في الفردوس" لأحمد شنة

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.59791/rlhs.v16i1.50

الكلمات المفتاحية:

الخطاب السردي، عناصر فنّية، رواية عشرة أيام في فردوس، أحمد شنة

الملخص

ينصبّ هذا المقال على دراسة جماليات الخطاب السردي وعناصره النفّية في رواية "عشرة أيام في الفردوس" (لأحمد شنه)، من خلال التركيز على عناصر (الزمن الاستباق والاسترجاع)، وميزة هذا العمل الروائي أنّ مبدعه شاعر في الأصل لذلك كان أسلوبه رومنسي بلغة سهلة وجذّابة ومحاور أهمها نقاط هيام وعشق لما هو جميل، وشخصيات ورموز شاعرية وتعاقبية وفضاء حياتي بمناظره ولوحاته الغنائية، وكان على ركح مسرحي أبطالها شخصيات جمع في خطابهما: الجانب التاريخي الفنّي والجانب الروحي النفسي من بداية الذاكرة الإنسانية وما حفلت به من بطولات وعلاقات، وتظهر بذلك المهارات في نصّ مكتوب يحفل بامتداد حضاري بين المشرق اللبناني والمغرب الجزائري ثم الارتباط بعناصر الهوية والانتماء الوطني الواضح.

 

التنزيلات

منشور

2023-06-29

كيفية الاقتباس

رحمون ب. (2023). جماليات الخطاب السردي وعناصره الفنية في رواية "عشرة أيام في الفردوس" لأحمد شنة. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية Review of Letters and Human Sciences, 16(1), 333–356. https://doi.org/10.59791/rlhs.v16i1.50

إصدار

القسم

المقالات