جمالية التأليف الجماعي في مسرح الهواة الجزائري
الكلمات المفتاحية:
التأليف الجماعي، المسرح الجزائري، الهواة، النص المكتوب، جمالية التأليفالملخص
يعنى هذا المقال بدراسة جمالية التأليف الجماعي في مسرح الهواة، وما مدى مساهمة هذه الجمالية في تحقيق الانسجام والارتجال على مسرح الخشبة بعد تحويل النص المكتوب على ورق إلى نص نابض حي، فجميعنا يعلم بالوضع الذي كانت تعيشه الجزائر نتيجة الاحتلال الفرنسي، هذا الأخير الذي شدد الخناق عليها في كل المجالات ورغم ذلك تحدى الرجل المسرحي الجزائري فرنسا بمختلف الإمكانيات المتوفرة لديهم في تشييد صرح وركح مسرحي للمسرح الجزائري، ويكفي الاستشهاد بما قاله محمد الطاهر فضلاء: فيا هواة المسرح ليكن شعار الجميع في خدمة المسرح مرددا على كل لسان هاتفا من الأعماق:
لا أبالي شبعت أم جعت الفن شرابي وعزة النفس خبزي
التنزيلات
منشور
2018-07-09
كيفية الاقتباس
سعداوي م. (2018). جمالية التأليف الجماعي في مسرح الهواة الجزائري. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية Review of Letters and Human Sciences, 11(01), 113–136. استرجع في من https://journals.univ-batna.dz/index.php/rlhs/article/view/4830
إصدار
القسم
المقالات