الإستراتيجية التلميحية وآلياتها في الخطاب القرآني -دراسة تداولية وفق القواعد الحوارية-

المؤلفون

  • سليمة بوغرارة جامعة باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/rlhs.v15i01.481

الكلمات المفتاحية:

إستراتيجية، تلميح، تداولية، قواعد حوارية

الملخص

تعتبر الإستراتيجية التلميحية من أهم أنواع الإستراتيجيات التخاطبية التي يتوخاها المرسل بغية تحقيق أهدافه التواصلية، وتسعى هذه الورقة البحثية إلى تحديد آليات هذه الإستراتيجية (التلميحية) في الخطاب القرآني وفق القواعد الحوارية التداولية التي وضعها صاحب نظرية الاستلزام الحواري، وقد أريد بهذه القواعد أن تنزل منزلة الضوابط التي تضمن الإفادة وتبلغ الغاية في الوضوح، حيث يتم من خلالها تحديد آليات الانتقال من المعنى الحرفي إلى المعنى المستلزم، إذ يستثمر المتكلم كفاءته التداولية عند إنتاج خطابه باستعمال الإستراتيجية التلميحية مدركا أن هناك طرقا عديدة لتقول شيئا ما وأنت تعني به شيئا آخر، فما المقصود بالإستراتيجية التلميحية؟ وكيف يتم الانتقال من المعنى الحرفي إلى المعنى إلى المعنى المستلزم في الخطاب القرآني؟ وما الآليات التي تيم الاعتماد عليها أثناء عملية الانتقال؟

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

بوغرارة س. (2022). الإستراتيجية التلميحية وآلياتها في الخطاب القرآني -دراسة تداولية وفق القواعد الحوارية-. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية Review of Letters and Human Sciences, 15(1), 19–42. https://doi.org/10.59791/rlhs.v15i01.481

إصدار

القسم

المقالات