الإستراتيجية التلميحية وآلياتها في الخطاب القرآني -دراسة تداولية وفق القواعد الحوارية-
DOI:
https://doi.org/10.59791/rlhs.v15i01.481الكلمات المفتاحية:
إستراتيجية، تلميح، تداولية، قواعد حواريةالملخص
تعتبر الإستراتيجية التلميحية من أهم أنواع الإستراتيجيات التخاطبية التي يتوخاها المرسل بغية تحقيق أهدافه التواصلية، وتسعى هذه الورقة البحثية إلى تحديد آليات هذه الإستراتيجية (التلميحية) في الخطاب القرآني وفق القواعد الحوارية التداولية التي وضعها صاحب نظرية الاستلزام الحواري، وقد أريد بهذه القواعد أن تنزل منزلة الضوابط التي تضمن الإفادة وتبلغ الغاية في الوضوح، حيث يتم من خلالها تحديد آليات الانتقال من المعنى الحرفي إلى المعنى المستلزم، إذ يستثمر المتكلم كفاءته التداولية عند إنتاج خطابه باستعمال الإستراتيجية التلميحية مدركا أن هناك طرقا عديدة لتقول شيئا ما وأنت تعني به شيئا آخر، فما المقصود بالإستراتيجية التلميحية؟ وكيف يتم الانتقال من المعنى الحرفي إلى المعنى إلى المعنى المستلزم في الخطاب القرآني؟ وما الآليات التي تيم الاعتماد عليها أثناء عملية الانتقال؟