بنية السيرة في كتاب (أخبار المهدي بن تومرت) لـ : أبي بكر بن علي الصنهاجي المكنى (البيذق) (ت.حوالي555هـ)

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.59791/rlhs.v16i1.48

الكلمات المفتاحية:

بنية السيرة ، سرد الذات ، مذكرات، سيرة غيرية، الأدب الجزائري

الملخص

أبو بكر بن علي الصنهاجي المكنى (البيذق)من أعلام المغرب الأوسط، عاش في القرن السادس الهجري ، رافق ابن تومرت في دعوته حتى أنه ألف سيرته ومسيرته الدعوية وتأسيس دولة الموحدين على يد عبد المؤمن بن عليمحور هذه الورقة البحثية. وتعود أهمية الموضوع إلى كونه يمثل رافدا من روافد التراجم والسير في الأدب الجزائري القديم.

السيرة فن من فنون النثر الأدبي، وهي في أقصر تعريف"سيرة إنسان يسطرها بنفسه"حسب تحديد جان ستاروبانسكي ،وهي أنواع؛ ذاتية، وغيرية، وشعبية.

السيرة بأنواعها تحتل مكانا مرموقا في رحاب التاريخ، فهي أحبّ الكتب إلى القراء، حيث يبحثون فيها عن معرفة ذواتهم، وقد احتلت مكانا عظيما في الأدب العربي القديم بعامة،والأدب الجزائري بخاصة.

يتميز النص السيري بالمرونة، فإلى جانب كونه خرج من رحم التاريخ، فهو يقيم علاقات مع جلّ الأنواع، وقد تطور هذا الفن إن على مستوى الأحداث والشخصيات، أو على مستوى الخطاب.

 

التنزيلات

منشور

2023-06-29

كيفية الاقتباس

سلطاني و. (2023). بنية السيرة في كتاب (أخبار المهدي بن تومرت) لـ : أبي بكر بن علي الصنهاجي المكنى (البيذق) (ت.حوالي555هـ). مجلة الآداب والعلوم الإنسانية Review of Letters and Human Sciences, 16(1), 295–316. https://doi.org/10.59791/rlhs.v16i1.48

إصدار

القسم

المقالات