الصورة والرمز في شعر محمود درويش، قصيدة مديح الظل العالي أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.59791/rlhs.v11i02.4473الكلمات المفتاحية:
رمز، صورة باعتبارها فكرة، صورة حزينة، صورة غاضبة، صورة ساخرةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى بيان كم اعتمد محمود درويش – كغيره من الشعراء –على التعبير بالصورة والرمز والوصف في قصيدته مديح الظل العالي ، لإيصال رسالته للمتلقي ، والملاحظ أن الشاعر قد وضف ثقافته الواسعة التي تتكئ على التراث الفكري والأدبي لعصور مختلفة ، ولثقافات متباينة ، مما يشير بوضوح إلى ضرورة تسلح القارئ لشعره بتلك الثقافات حتى يتمكن من إدراك مراميه ، وقد لاحظنا تماهي صور الشاعر ورموزه مع المواقف المعبر عنها ، سواء في ذلك الصورة الحزينة أو الغاضبة أو الساخرة ، مما يؤكد عمق التجربة الشعرية وحركية النفس الدائم مع حركية المقاومة الفلسطينية التي عايشها وسايرها في مختلف أطوارها ، وبخاصة مع معركة بيروت وخروج المقاومة من لبنان ؛ وهو موضوع القصيدة –مديح الظل العالي-
التنزيلات
منشور
2018-12-27
كيفية الاقتباس
مشعالة م. (2018). الصورة والرمز في شعر محمود درويش، قصيدة مديح الظل العالي أنموذجا. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية Review of Letters and Human Sciences, 11(02), 60–76. https://doi.org/10.59791/rlhs.v11i02.4473
إصدار
القسم
المقالات