الصورة والرمز في شعر محمود درويش، قصيدة مديح الظل العالي أنموذجا

المؤلفون

  • محمد مشعالة جامعة باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/rlhs.v11i02.4473

الكلمات المفتاحية:

رمز، صورة باعتبارها فكرة، صورة حزينة، صورة غاضبة، صورة ساخرة

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى بيان كم اعتمد محمود درويش – كغيره من الشعراء –على التعبير بالصورة والرمز والوصف في قصيدته مديح الظل العالي ، لإيصال رسالته للمتلقي ، والملاحظ أن الشاعر قد وضف ثقافته الواسعة التي تتكئ على التراث الفكري والأدبي لعصور مختلفة ، ولثقافات متباينة ، مما يشير بوضوح إلى ضرورة تسلح القارئ لشعره بتلك الثقافات حتى يتمكن من إدراك مراميه ، وقد لاحظنا تماهي صور الشاعر ورموزه مع المواقف المعبر عنها ، سواء في ذلك الصورة الحزينة أو الغاضبة أو الساخرة ، مما يؤكد عمق التجربة الشعرية وحركية النفس الدائم مع حركية المقاومة الفلسطينية التي عايشها وسايرها في مختلف أطوارها ، وبخاصة مع معركة بيروت وخروج المقاومة من لبنان ؛ وهو موضوع القصيدة –مديح الظل العالي- 

التنزيلات

منشور

2018-12-27

كيفية الاقتباس

مشعالة م. (2018). الصورة والرمز في شعر محمود درويش، قصيدة مديح الظل العالي أنموذجا. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية Review of Letters and Human Sciences, 11(02), 60–76. https://doi.org/10.59791/rlhs.v11i02.4473

إصدار

القسم

المقالات