جماليات التعالق النصي في قصيدة "الطفل الحلم" لهشام الصقري
DOI:
https://doi.org/10.59791/rlhs.v11i02.4471الكلمات المفتاحية:
التعالق النصي، السيمياء، الرمز، المتخيل، -التباين، التشاكل.الملخص
استطاعت القصيدة العربية المعاصرة أن تكسر انسيابية الزمان والمكان، وأن تختزل لنا العصور والأزمنة في بضع أسطر، وذلك من خلال التعالقات النصانية التي يستحضرها الشعراء في نصوصهم؛ فالنص عبارة عن فسيفساء نصوص قادمة من سياقات شتى، بل هو تشرّب وتحويل لنصوص أخرى على حد قول جوليا كرستيفيا. ولعل هذا ما نجده في قصيدة "الطفل الحلم" لهشام الصقري حيث استحضر الشاعر من خلالها الموروث الديني الذي تمثل في قصة سيدنا موسى عليه السلام بجزئيات وتفاصيلها، كأنها إعادة إسقاط للقصة على ثنايا القصيدة. وهذا ما سنبرزه في صفحات الورقة البحثية؛ حيث سنحاول البحث عن جماليات هذا التعالق النصي من خلال الارتكاز على ثنائيتي التشاكل والتباين بين النص الأصلي، والنص المحاكي له.
التنزيلات
منشور
2018-12-27
كيفية الاقتباس
البار ع. ا. (2018). جماليات التعالق النصي في قصيدة "الطفل الحلم" لهشام الصقري. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية Review of Letters and Human Sciences, 11(02), 25–41. https://doi.org/10.59791/rlhs.v11i02.4471
إصدار
القسم
المقالات