برنامج قارئ الشاشةالإلكتروني ودوره في تعليمية اللغة للمكفوفين

المؤلفون

  • حسان عساس جامعة تبسة
  • ربيعة برباق جامعة تبسة

DOI:

https://doi.org/10.59791/rlhs.v12i01.4425

الكلمات المفتاحية:

تعليم إلكتروني، متعلم كفيف، تعليمية لغة، قارئ شاشة إلكتروني

الملخص

لقد أسفرت تكنولوجيا التعليم في السنوات الأخيرة عن ظهور وسائل تعليمية وتقنية معاصرة ومتطورة تساعد فئة المكفوفين على تعليم وتعلم اللغة، وأصبحت هذه الوسائل في الآونة الأخيرة مكونا رئيسا في بناء صرح العملية التعليمية التعلمية، وتطوير المناهج والمواد الدراسية لهذه الفئة الخاصة من المتعلمين؛ إذ لم تعد هذه العملية تقتصر على طريقة "برايل" التي تمكن الكفيف من تعلم مهارتي الكتابة والقراءة وممارستهما فحسب، بل ظهرت مجموعة من الأجهزة والبرامج التعليمية الإلكترونية المتطورة، التي تسعى إلى جعل هذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة تواكب مستجدات العصر، وتنتقل هي الأخرى من التعليم التقليدي إلى التعليم الإلكتروني، ومن بين هذه الوسائط التعليمية برنامج "قارئ الشاشة" الإلكتروني الذي يحول النص المكتوب إلى كلام منطوق، متجاوزا بذلك العائق الكبير الذي لطالما حال بين الكفيف والمادة العلمية.

التنزيلات

منشور

2019-06-29

كيفية الاقتباس

عساس ح., & برباق ر. (2019). برنامج قارئ الشاشةالإلكتروني ودوره في تعليمية اللغة للمكفوفين. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية Review of Letters and Human Sciences, 12(01), 80–109. https://doi.org/10.59791/rlhs.v12i01.4425

إصدار

القسم

المقالات