البنيوية التكوينية في النقد الجزائري الحديث: كتاب "شعر أبي مدين التلمساني، الرؤيا والتشكيل" لمختار حبّار -أنموذجا-
DOI:
https://doi.org/10.59791/rlhs.v13i01.4414الكلمات المفتاحية:
البنيوية التكوينية، النظرية والتطبيق، النقد الجزائري، الشعر الصوفي، أبو مدين التلمسانيالملخص
يسعى الباحث الجزائري "مختار حبّار" في منجزه النقدي الموسوم: "شعر أبي مدين التلمساني، الرؤيا والتشكيل" إلى مقاربة النص الشعري وفق مقولات النظرية البنيوية التكوينية للوسيان غولدمان؛ بغية الكشف عن تمظهرات الرؤية الصوفية في التشكيل الشعري، وتفسير التفاعل الجدلي بين قيم النص الجمالية/التخييلية والمرجع السوسيو-تاريخي. وتروم هذه المداخلة الكشف عن آليات المنهج البنيوي التكويني في الإمساك بالرؤية الصوفية للعالم ضمن منطلقها المعرفي/العرفاني على مستوى ثنائية الحضور/الغياب في التشكيل الشعري للتلمساني، فهل استطاع الناقد الجزائري تجاوز مرحلة التطبيق الآلي إلى إمكانية الاستيعاب والتطويع المنهجي للنظرية الغربية بما يناسب خصوصية النص العربي؟
التنزيلات
منشور
2020-10-29
كيفية الاقتباس
لخذاري ن. (2020). البنيوية التكوينية في النقد الجزائري الحديث: كتاب "شعر أبي مدين التلمساني، الرؤيا والتشكيل" لمختار حبّار -أنموذجا-. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية Review of Letters and Human Sciences, 13(01), 105–122. https://doi.org/10.59791/rlhs.v13i01.4414
إصدار
القسم
المقالات