المثل والحكاية الشعبية في مسرح سعدالله ونوس
DOI:
https://doi.org/10.59791/rlhs.v13i01.4411الكلمات المفتاحية:
تراث شعبي، أشكاله، أسباب استلهامهالملخص
تتناول هذه الدراسة مسألة التراث الشعبي كرافد حيوي بالنسبة للفن المسرحي التعبيري عند سعدالله ونوس ،حيث يفرض التراث نفسه على خيال الفنان الذي يجد فيه ضالته ويرى من خلاله ذاته التي تناديه من وراء العصور، لاستنبات أفكار حيوية قابلة للتطور والنماء وقادرة على التجدد والعطاء، ذلك لأن الفن المسرحي يتغذى من جذور التراث الشعبي، فكلمة الشعب هنا تشير إلى العفوية والتلقائية الجمعيّة والبساطة،هكذا تكون العودة إلى التراث الشعبي عند ونوس تعني إضفاء صفات الأصالة والعراقة والقدم على المسرح، وبهذا المفهوم يصبح التراث حاضنا أساسيا للهوية العربية. وقد جاءت هذه الدراسة لتوضح مدى استلهام ونوس للتراث الشعبي عبر مجموعة من المسرحيات التي تجلى فيها التراث الشعبي ، لذلك لم يقتصر البحث على مدونة واحدة بل حاول أن يتعقب التراث الشعبي في أكثر من مدونة وعليه يتساءل البحث ما حظ التراث الشعبي في مسرح سعد الله ونوس؟كيف تعامل ونوس مع مادة التراث العربي ؟ ماهي دواعي العودة إلى التراث لديه؟.