التجريب المسرحي بين مركزية النص والرؤية الإخراجية والسينوغرافية -قراءة في التجارب العالمية-

Auteurs

  • زبيدة بوغواص كلية الفنون والثقافة جامعة صالح بوبنيدر -قسنطينة3

DOI :

https://doi.org/10.59791/rlhs.v16i2.3940

Mots-clés :

تجريب, مسرح, رؤية إخراجية, نص, سينوغرافيا

Résumé

تسعى هذه الدراسة إلى البحث في إشكالية التجريب في المسرح، من خلال مختلف الممارسات والنظريات الإخراجية العالمية التي اعتمدت على اتجاه مغاير للمسرح الأرسطي، فلم يعد النص هو المركز، فقد أضحت الرؤية الإخراجية أكثر ما تعتمد على السيينوغرافيا ولغتها الأيقونية بغية الخروج عن المألوف ومسايرة تطورات العصر الحديث. 

Téléchargements

Publiée

2023-12-31

Comment citer

بوغواص ز. (2023). التجريب المسرحي بين مركزية النص والرؤية الإخراجية والسينوغرافية -قراءة في التجارب العالمية-. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 16(2), 139–156. https://doi.org/10.59791/rlhs.v16i2.3940

Numéro

Rubrique

المقالات