التجريب المسرحي بين مركزية النص والرؤية الإخراجية والسينوغرافية -قراءة في التجارب العالمية-

المؤلفون

  • زبيدة بوغواص كلية الفنون والثقافة جامعة صالح بوبنيدر -قسنطينة3

DOI:

https://doi.org/10.59791/rlhs.v16i2.3940

الكلمات المفتاحية:

تجريب، مسرح، رؤية إخراجية، نص، سينوغرافيا

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى البحث في إشكالية التجريب في المسرح، من خلال مختلف الممارسات والنظريات الإخراجية العالمية التي اعتمدت على اتجاه مغاير للمسرح الأرسطي، فلم يعد النص هو المركز، فقد أضحت الرؤية الإخراجية أكثر ما تعتمد على السيينوغرافيا ولغتها الأيقونية بغية الخروج عن المألوف ومسايرة تطورات العصر الحديث. 

التنزيلات

منشور

2023-12-31

كيفية الاقتباس

بوغواص ز. (2023). التجريب المسرحي بين مركزية النص والرؤية الإخراجية والسينوغرافية -قراءة في التجارب العالمية-. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية Review of Letters and Human Sciences, 16(2), 139–156. https://doi.org/10.59791/rlhs.v16i2.3940

إصدار

القسم

المقالات