مرونة المنظومات العلمية ونجاعة تدريسها في الوسط الجامعي (المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة نموذجا)

Auteurs

  • عراس فيلالي المدرسة العليا للأساتذة آسيا جبار قسنطينة

DOI :

https://doi.org/10.59791/rlhs.v16i2.3935

Mots-clés :

منظومات, جامعة, كفاءة, مرونة, ترتيب

Résumé

تسعى الجامعة الجزائرية إلى تحقيق الكفاءة العلمية وتمكين الطالب من مادة النحو العربي خلال مساره الجامعي، لذلك تضع برنامجا يطالُ أعوام دراسته لهذا المقياس، وهذه الورقة البحثية جاءت للكشف عن مدى إسهام المنظومات النحوية في مثل هذه البرامج، فهل لمنظومات النحو العربي من المرونة ما يؤهلها لوضع برنامج تعليمي جامعي يمتد إلى أربعة أعوام؟، وكيف شاركت هذه الأخيرة في وضع مفردات مقياس النحو العربي في المدرسة العليا للأساتذة، آسيا جبار بقسنطينة؟.

Téléchargements

Publiée

2023-12-31

Comment citer

فيلالي ع. (2023). مرونة المنظومات العلمية ونجاعة تدريسها في الوسط الجامعي (المدرسة العليا للأساتذة قسنطينة نموذجا). مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 16(2), 79–94. https://doi.org/10.59791/rlhs.v16i2.3935

Numéro

Rubrique

المقالات