الاتجاه الأدبي عند محمد البشير الابراهيمي قراءة نصية في رواية الثلاثة
DOI:
https://doi.org/10.59791/rlhs.v15i2.1744الكلمات المفتاحية:
محمد البشير الابراهيمي، رواية الثلاث، نزعة تربوية اصلاحية، نهضة أدبية، أساليب فنيةالملخص
يهدف هذا البحث إلى إبراز الأساليب الفنية الأدبية التي استند عليها محمد البشير الإبراهيمي في نزعته التربوية الإصلاحية في منجزه (رواية الثلاثة)، وقد تم الاستعانة بالمنهج التاريخي والوصفي والمقاربة النصية التحليلية السياقية، من خلال البحث في الأحداث الاصلاحية التربوية والمشاهد الممسرحة لعلاقاته الفكرية والاجتماعية بزملائه ولما جمع بينهم من فكر وعمل، ومن أبرز النتائج المتوصل إليها هي أن هذا المنجز يعبر عن نهضته الأدبية وتوجهه الفكري التربوي وآرائه النقدية الاصلاحية، وقد اختار الكاتب الأسلوب المشهدي باعتباره الأسلوب الفني المناسب لمعالجة القضايا المشتركة للفكر الجماعي وللمجتمع الصالح ودعوته إلى جادة الصواب والابتعاد عن الشطط والضلال من خلال تقديم الحجة ومناقشتها بموضوعية علمية، فالإبراهيمي انطلق في فهمه لما جاء في (رواية الثلاثة) من منطلق اصلاحي مناصر للاتجاه المحافظ. وفي ضوء هذه النتائج تقترح الدراسة دعوة الباحثين إلى الاهتمام بفكر هاته القامة المرشدة وإبراز الدور النهضوي الأدبي لمنجزاته الأدبية في عملية التغيير والبناء الحضاري، كونها تمثل تجربة جديرة بالدراسة والتأمل.