نشأة وتطور فن المقامة في الأدب الجزائري من القرن الثاني عشر إلى القرن التاسع عشر الميلادي
DOI :
https://doi.org/10.59791/rlhs.v15i2.1730Mots-clés :
فن المقامة, الأدب الجزائري, النثر الفني, أساليب البيانRésumé
إن الأدب الجزائري وثيق الصلة بالتراث العربي وخاصة في أجناسه الأدبية ومنها فن المقامة، فكان من الطبيعي أن نعثر على نماذج لمقامات متعددة في النثر الجزائري استطاع كتابها أن يتجاوزوا وظيفة المقامة التقليدية وهي العناية بالألفاظ والاهتمام والعناية بأساليب البیان، إلى رصد الواقع الجزائري وتصوير حركة المجتمع من مختلف الأوضاع السیاسیة والاقتصادية والثقافية والاجتماعية. وتهدف هذه الدراسة إلى تحديد المنجز الكمي للإنتاج الأدبي الجزائري في فن المقامة ومحاولة جمع النصوص المقامية والتعريف بها عبر منهجية تنهض بتعريف فن المقامة ورصد لأهم الكتاب الجزائريين الذين كتبوا في هذا الجنس الأدبي وفق ترتيب تاريخي، مرفقا بعنوان مفتاحي يشمل اسم المؤلف وعنوان المقامة وأهم موضوعاتها، وذلك وفق طريقة تضطلع بكل مقامة على حدى.
Téléchargements
Publiée
2022-12-28
Comment citer
عبد النبي م., & حجازي م. (2022). نشأة وتطور فن المقامة في الأدب الجزائري من القرن الثاني عشر إلى القرن التاسع عشر الميلادي. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية, 15(2), 207–226. https://doi.org/10.59791/rlhs.v15i2.1730
Numéro
Rubrique
المقالات