مشكلات تعليمية فئة المكفوفين في ضوء عناصر المنهاج التربوي الجزائري (واقع وآفاق)

المؤلفون

  • حسان عساس جامعة العربي التبسي -تبسة-

DOI:

https://doi.org/10.59791/rlhs.v15i2.1724

الكلمات المفتاحية:

صعوبات تعليمية، متعلّم كفيف، مناهج تعليميّة، مشكلات تدريسيّة

الملخص

يعاني المتعلم الكفيف في مسيرته العلميّة من مشكلات عدة تواجهه في مختلف الأطوار التّعليميّة، وعليه يسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على أبرز الصعوبات والمشكلات التي تواجه الكفيف أثناء مسيرته العلمية، انطلاقا من المرحلة الابتدائية مرورا بالمرحلة المتوسطة نزولا عند المرحلة الثانوية وصولا إلى المرحلة الجامعية، وكذا الإجابة عن بعض التساؤلات التي يمكن عدها إشكالية لهذا الموضوع من قبيل: -إلى أيّ مدى أثّرت مكوّنات المناهج التعليميّة الجزائريّة في تعليميّة المكفوفين في مختلف الأطوار التربويّة؟ -ما هي العوائق التي تعترض المتعلم الكفيف في مختلف الأطوار التربوية؟ هل هي نفسها التي تواجه المتعلم المبصر؟ -ما هي الحلول التي يمكن اقتراحها من أجل النهوض بمستوى تعليم هذه الفئة؟ مما سبق يمكن تقسيم هذا الموضوع إلى محاور كبرى؛ ترتكز على التعريف بالمتعلم الكفيف، والمشكلات التدريسية التي تواجهه، والحلول المقترحة لتخطي هذه العقبات، معتمدين على المنهج الوصفي.

التنزيلات

منشور

2022-12-28

كيفية الاقتباس

عساس ح. (2022). مشكلات تعليمية فئة المكفوفين في ضوء عناصر المنهاج التربوي الجزائري (واقع وآفاق). مجلة الآداب والعلوم الإنسانية Review of Letters and Human Sciences, 15(2), 173–190. https://doi.org/10.59791/rlhs.v15i2.1724

إصدار

القسم

المقالات