بنية الدرس النحوي في نظم الأجرومية لعبيد ربه محمد آبه الشنقيطي دراسة ديداكتيكية
DOI:
https://doi.org/10.59791/rlhs.v15i2.1461الكلمات المفتاحية:
نحو، درس النحوي، بنية، نظم الأجرومية، عبيد ربه محمد آبه الشنقيطيالملخص
يكتسي الدرس التعليمي مجموعة من الصفات المعرفية والمنهجية التي تؤطره، وتجعل منه درسا ناجحا، سواء من الناحية الشكلية، أو من الناحية الوظيفية، إذ الغاية المثلى، والمطلب المنشود من وراء كل درس تعليمي، هو إيصال المادة المعرفية إلى المتعلم، وإفهامه قدرا محددا من المعرفة، هذه المعرفة التي لها دور بارز في تمايز المواد، وخصائص كل مادة، فبنية الدرس التعليمي لا بد أن تراعي هذه الفروق بين المعارف، ونسعى في هذا المقال إلى تبيان بنية الدرس النحوي في نظم الأجرومية لعبيد ربه محمد آبه الشنقيطي، وكيفيات تشكله وكشف عناصره، محاولين تبيان العلاقة بين بناء الدرس والتحصيل المعرفي المفترض، وراء هذا البناء التعليمي ما وسعنا المقام لذلك، وهذا من خلال تحليلنا لهذه الأرجوزة النحوية، على حسب ما تقتضيه عناصر المثلث الديداكتيكي .
التنزيلات
منشور
2022-12-28
كيفية الاقتباس
بن قليل ح., & قرفة ز. (2022). بنية الدرس النحوي في نظم الأجرومية لعبيد ربه محمد آبه الشنقيطي دراسة ديداكتيكية. مجلة الآداب والعلوم الإنسانية Review of Letters and Human Sciences, 15(2), 65–84. https://doi.org/10.59791/rlhs.v15i2.1461
إصدار
القسم
المقالات