العلاقة بين سمة القلق وقلق الكتابة لدى طلاب اللغة الانجليزية بجامعة باجي مختار، الجزائر
DOI:
https://doi.org/10.59791/rawaiz.v6i2.2443الكلمات المفتاحية:
سمة القلق، قلق الكتابة، الكتابة، طلبة اللغة الانجليزيةالملخص
عرف العقدين الأخيرين اهتماما بمشكل متزايد لكل من التأثير الايجابي والسلبي للعواطف والمشاعر في أبحاث اللغات الأجنبية. ينقسم القلق كمركب شعوري سلبي إلى نوعين القلق كسمة؛ ويعتبر جزء من شخصية الشخص والخاص أو العرضي؛ وهو شعور عابر في مواقف محددة، وقد أجريت دراسات كثيرة على كل منهما بشكل مستقل في العديد من أبحاث اللغة الانجليزية كلغة أحنبية. وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين نوعين سمة القلق والقلق أثناء الكتابة، حيث تم توجيه مقياسين ليكرت إلى 40 من طلاب السنة الثانية من قسم اللغة الانجليزية في جامعة باجي مختار، عنابة، الجزائر، الأول يهدف لتحديد مقدار سمة القلق لدى الطلاب، والثاني، لتقييم مستوى قلق الطلاب في الكتابة. أظهرت النتائج أن الطلاب لديهم مستوى متوسط في كل من نسبة القلق وقلق الكتابة، خصوصا القلق من الاختبار. في النهاية، تشير إحصائيات الارتباطات إلى وجود ارتباط إيجابي بين المتغيرين.