مستوى الاحتياجات التدريبية لمهارات التدريس للطلبة المعلمين بالمدرسة العليا للأساتذة بوهران-دراسة وصفية-

المؤلفون

  • سلوى زرزايحي جامعة وهران2 محمد بن أحمد
  • العربي غريب جامعة وهران 2 محمد بن أحمد

DOI:

https://doi.org/10.59791/rawaiz.v6i2.2442

الكلمات المفتاحية:

حاجات تدريبية، الطالب المعلم، مهارات تدريسية، دراسة وصفية، مقياس الاحتياجات التدريبية في مجال مهارات التدريس

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستوى الاحتياجات التدريبية لدى الطلبة المعلمين بالمدرسة العليا للأساتذة بوهران في مجال مهارات التدريس، طبقت الدراسة على عينة من الطلبة المعلمين بالمدرسة(105) طالبا وطالبة اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة. باستخدام المنهج الوصفي وبالاستعانة بمقياس الاحتياجات التدريبية في مجال مهارات التدريس المعد من طرف الباحثة ، أظهرت الدراسة أن مستوى الاحتياجات التدريبية لدى الطالب المعلم مرتفع في كل مجالات أداة الدراسة وفق الترتيب التالي: مهارات إدارة القسم، مهارات تخطيط الدرس، مهارات تنفيذ الدرس ومهارات التقويم التربوي، وأنه لا توجد فروق تعزى للتخصص(علمي/أدبي) بين أفراد العينة على المقياس، وخلصت الدراسة لعدد من التوصيات.

التنزيلات

منشور

2022-12-30

كيفية الاقتباس

زرزايحي س., & غريب ا. (2022). مستوى الاحتياجات التدريبية لمهارات التدريس للطلبة المعلمين بالمدرسة العليا للأساتذة بوهران-دراسة وصفية-. الروائز, 6(2), 412–394. https://doi.org/10.59791/rawaiz.v6i2.2442

إصدار

القسم

المقالات