فعالية برنامج تدريبي مقترح لخفض الخجل لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي دراسة ميدانية بابتدائية قواجلة رابح-عين مليلة
DOI:
https://doi.org/10.59791/rawaiz.v6i2.2436الكلمات المفتاحية:
فعالية، البرنامج التدريبي، الخجل، تلاميذ السنة الخامسة، ابتدائيةالملخص
تسعى الدراسة الحالية إلى معرفة فعالية برنامج تدريبي مقترح لخفض الخجل لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي، وعليه تكونت عينة الدراسة من (13 تلميذ وتلميذة)، ولتحقيق هدف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة بقياس قبل وبعد التجربة)، واعتمدت على استبيان الخجل، وتم بناء برنامج تدريبي. كما تم الاعتماد على الأساليب الإحصائية التالية: المتوسطات الحسابية، الانحراف المعياري، اختبار (ت) لعينتين مرتبطتين. وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (ɑ=0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على استبيان الخجل تعزى لصالح البرنامج التدريبي.
التنزيلات
منشور
2022-12-30
كيفية الاقتباس
شعبي ر., & العايب ن. (2022). فعالية برنامج تدريبي مقترح لخفض الخجل لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي دراسة ميدانية بابتدائية قواجلة رابح-عين مليلة. الروائز, 6(2), 361–382. https://doi.org/10.59791/rawaiz.v6i2.2436
إصدار
القسم
المقالات