مقياس المهارات الحياتية النفس-اجتماعية لدى اليافعين (psls-ys): البناء وتقييم الخصائص السيكومترية
DOI:
https://doi.org/10.59791/rawaiz.v6i2.2429الكلمات المفتاحية:
مقياس، المهارات الحياتية، نفس-اجتماعية، الخصائص السيكومترية، اليافعينالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس المهارات الحياتية النفس-اجتماعية لدى اليافعين (10 سنوات-24سنة) (PSLS-YS)، والتحقق من خصائصه السيكومترية وذلك اعتمادا على المنهج الوصفي بتطبيق المقياس على عينة قوامها (301) فردا يافعا من مدينة ميلة-الجزائر. وقد ضم المقياس في صورته النهائية (62) بندا موزعة على ثلاثة محاور أساسية: محور المهارات الحياتية ذات المنحى المعرفي، محور المهارات الحياتية ذات المنحى الانفعالي، ومحور المهارات الحياتية ذات المنحى الاجتماعي. يتمتع المقياس وكل صورة من محاوره بخصائص سيكومترية ذات مؤشرات صدق عالية (الصدق ظاهري، الصدق التميزي، وصدق الاتساق الداخلي) ومؤشرات ثبات عالية (آلفا كرونباخ (0.902) والتجزئة النصفية (0.931)) تتوافق مع خصائص المقياس الجيد. وقد حددت المهارات الحياتية النفس-اجتماعية الأكثر انتشارا بين أفراد العينة بالمهارات الحياتية ذات المنحى المعرفي، تليها المهارات الحياتية ذات المنحى الانفعالي ثم المهارات الحياتية ذات المنحى الاجتماعي. يوصّى باستخدام مقياس (PSLS-YS) بصيغته الكلية أو إحدى صوره الممثلة بمحاوره كل على حدة في مختلف الدراسات العلمية التي تتناول المهارات الحياتية لدى اليافعين (المراهقين والشباب) ومختلف الأطر المختصة بالتقييم والتقويم.