فعالية أنشطة تدريبية للوعي الفونولوجي في تنمية المستوى المعجمي بجانبيه (الفهم والإنتاج) عند الطفل التوحدي

المؤلفون

  • إخلاص حليوش جامعة باتنة 1
  • وردة زغيش جامعة باتنة 1

DOI:

https://doi.org/10.59791/rawaiz.v6i2.2426

الكلمات المفتاحية:

اضطراب طيف التوحد، الوعي الفونولوجي، المستوى المعجمي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى فعالية أنشطة تدريبية للوعي الفونولوجي في تنمية المستوى المعجمي بجانبيه الفهم والإنتاج عند الطفل التوحدي، من خلال معرفة الفروق بين القياس القبلي والقياس البعدي لكل من الوعي الفونولوجي والمستوى المعجمي، وقد اشتملت العينة على عشر ة أطفال مصابين التوحد تتراوح أعمارهم بين (4 -8) سنوات، تم اختيارهم بطريقة قصدية دون أن يأخذ عامل الجنس بعين الاعتبار. تم إجراء الدراسة بجمعية الطفولة السعيدة بولاية باتنة. اعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وللتحقق من نتائج الدراسة تم الاعتماد على أنشطة تدريبية للوعي الفونولوجي، مقياس المستوى المعجمي، و مقياس الوعي الفونولوجي من إعداد الباحثة. توصلت نتائج الدراسة إلى أن للوعي الفونولوجي فاعلية في تنمية المستوى المعجمي بجانبيه الفهم والإنتاج لدى الأطفال المصابين بالتوحد.

التنزيلات

منشور

2022-12-30

كيفية الاقتباس

حليوش إ., & زغيش و. (2022). فعالية أنشطة تدريبية للوعي الفونولوجي في تنمية المستوى المعجمي بجانبيه (الفهم والإنتاج) عند الطفل التوحدي. الروائز, 6(2), 253–272. https://doi.org/10.59791/rawaiz.v6i2.2426

إصدار

القسم

المقالات