التسويف الأكاديمي وعلاقته بتقدير الذات لدى الطلبة الجامعيين دراسة ميدانية بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة محمد بوضياف المسيلة
DOI:
https://doi.org/10.59791/rawaiz.v6i2.2312الكلمات المفتاحية:
التسويف الأكاديمي، تقدير الذات الأكاديمي، الطالب الجامعيالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى البحث في العلاقة الارتباطية بين التسويف الأكاديمي وتقدير الذات الأكاديمي، لدى طلبة السنة أولى جذع مشترك كلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة، وكذلك البحث في الفرق بين الذكور والاناث في متغيري التسويف الأكاديمي وتقدير الذات الأكاديمي، وتكونت عينة الدراسة من (98) طالبا وطالبة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم اتباع المنهج الوصفي الارتباطي، وتحقيقا لأغراض البحث تم تطبيق مقياس التسويف الأكاديمي لأبو غزال (2012)، واستبيان تقدير الذات الأكاديمي للحبيب (2016)، حيث توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة بين التسويف الأكاديمي وتقدير الذات الأكاديمي لدى أفراد عينة الدراسة، كما أثبتت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين الذكور والإناث في مستوى التسويف الاكاديمي، وعدم وجود فروق بين الذكور والإناث في مستوى تقدير الذات الأكاديمي