تقييم جودة الأستاذ الجامعي في أدوار التدريسية - دراسة ميدانية بجامعة باتنة
DOI:
https://doi.org/10.59791/rawaiz.v7i1.2272الكلمات المفتاحية:
الجودة التعليمية، الأداء التدريسي، الأستاذ الجامعيالملخص
هدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى جودة الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي في كل من(المحاضرة والحصة التطبيقية) من وجهة نظر الطلبة، للكشف عن طبيعة التفاعلات بين متغيرات الجنس والتخصص العلمي وتأثيرها على مستوى جودة الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي من وجهة نظر الطلبة. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، حيث طبقت على عينة قوامها(400) طالب وطالبة من جامعة باتنة وتم الاعتماد على استبيان مكون من62 فقرة ويضم بعيدن، واعتمدت عدة أساليب احصائية باستخدام(الرزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعيةSPSS) وأسفرت النتائج إلى: - مستوى جودة الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي في المحاضرة منخفض من وجهة نظر الطلبة.
- مستوى جودة الأداء التدريسي للأستاذ الجامعي في الحصة التطبيقية منخفض من وجهة نظر الطلبة.
وجود تأثير دال إحصائياحسب متغير الجنس وعدم وجود تأثير دال إحصائيا حسب متغير التخصص العلمي،
بينما أظهرت النتائج أنه لا يوجد هناك تفاعل حسبها(أي تأثير الجنس على التخصص العلمي في مستوى جودة أداء الأستاذ الجامعي والعكس صحيح). وخرجت الدراسة بمجموعة من الاقتراحات.