تأثير المنفذ المركزي على الفهم القرائي عند التلاميذ المسجلين في الصف الثاني إلى الرابع من المدرسة الابتدائية
DOI:
https://doi.org/10.59791/rawaiz.v7i1.2270الكلمات المفتاحية:
المنفذ المركزي، الذاكرة العاملة، الوظائف التنفيذية، فهم النص، التلاميذ المتمدرسينالملخص
تعلم القراءة عند الأطفال هي عملية معقدة تستدعي وظائف معرفية عالية المستوى، لفك ترميز الكتابة ومن ثم
فهمها. يبحث القارئ عن المعنى على مستوى الوحدات المرفولوجية وإنسجامها العام، وهو ما يستدعي معالجة نشطة على
مستوى المنفذ المركزي، أحد مكونات الذاكرة العاملة،
الغرض من هذه الدراسة هو تقييم تأثير المنفذ المركزي على الفهم القرائي لثلاثة وثمانين تلميذا مسجلين من الصف
الثاني إلى الصف الرابع من المدرسة الابتدائية. أظهر تحليل الانحدار الخطي البسيط أن هناك تأثير دال، وقد تمّ تأكيد هذه
النتائج من خلال الدراسات السابقة التي سلطت الضوء على تأثير عمل الذاكرة، بما في ذلك مكونها التنفيذي، على فهم اللغة المكتوبة
والمنطوقة. ستسمح لنا هذه النتائج بفهم أفضل لمشاركة الذاكرة العاملة في فهم النص والتنبؤ بصعوبات فهم المقروء
التنزيلات
منشور
2023-06-15
كيفية الاقتباس
بلهوشات ك. (2023). تأثير المنفذ المركزي على الفهم القرائي عند التلاميذ المسجلين في الصف الثاني إلى الرابع من المدرسة الابتدائية. الروائز, 7(1), 604–617. https://doi.org/10.59791/rawaiz.v7i1.2270
إصدار
القسم
المقالات